8 حقائق لا تعرفها عن «قناة السويس الجديدة» [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]8 من كلمات السر كانت وراء إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، عن بدء إطلاق مشروع حفر قناة السويس الجديدة.
تنوعت الأسباب بين مضاعفة إيرادات قناة السويس،
ومضاعفة عدد السفن العابرة يوميا للقناة.. كلها عوامل ساعدت على سيادة شعار «محتاجين قناة جديدة».
1- طولها 72 كليو متر
«قناة السويس الجديدة» بطول 72 كليو مترا لتكون محاذية للمجري الملاحي الحالي، منها 35 كليومترا حفر جاف، 37 كليو مترا توسعة وتعميق لأجزاء
من المجري القديم للقناة، وذلك مع البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، لزيادة حركة الملاحة الدولية للمجرى الملاحي
وتقليص زمن عبور السفن، وزيادة أعدادها.
2- توفر مليون فرصة عمل
تستهدف مصر من إنشاء «قناة السويس الجديدة»، زيادة الدخل القومي، بمضاعفة إيرادات القناة بنحو 259%،
ما يوفر ما يقرب من مليون فرصة عمل في إنشاء مدن صناعية
على ضفاف القناة، منها منطقة إنشاء سفن وحاويات، وتصنيع سيارات وتكنولوجيا متقدمة، وصناعات خشبية ومنسوجات،
وأثاث وصناعات زجاجية، وتحقيق عائد سريع وتوفير الأمن الغذائي
من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي.
3- تخفيض زمن انتظار السفن في القناة من 11 ساعة إلى 3
تخفيض زمن انتظار السفن بالمجرى الملاحي من 11 ساعة حتى 3 ساعات على أقصى تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا
من 49 سفنية في المتوسط عام 2014، إلى 97 سفينة يوميا عام 2023.
4- تكلفة إنشائها 4 مليارات دولار
تكلفة إنشاء القناة الجديدة لتكون محاذية للمجرى الملاحي الحالي، بطول 72 كيلو مترا ستصل إلى 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى تكلفة تقدر
بنحو 4.2 مليار دولار لإقامة 6 أنفاق أرضية
لنقل السيارات والسكك الحديدية لسيناء يتزامن إنشائهما مع إنشاء القناة الجديدة، لتصل التكلفة الإجمالية للمشروعين إلى 8.2 مليار دولار.
5- تحت إدارة الجيش
خطط لتنفيذ المشروع هيئة قناة السويس، بالتعاون مع القوات المسلحة بمختلف أسلحتها وإداراتها.
6- الجيش يستعين بـ17 شركة وطنية في إنشائها
حفر القناة الجديدة سيكون من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتي تستعين بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.
7- يستغرق إنشائها 365 يوما
كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفريق محمود حجازي، رئيس أركان الجيش المصري، واللواء عماد الألفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة،
بتنفيذ المشروع خلال عام واحد فقط، بدلا من 3 سنوات، كما كان مخططا لها، وزيادة عدد الشركات المدنية المنفذة إلى 25 شركة.
8- تمويلها يقتصر على المصريين فقط
طرح أسهم لتمويل مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة على البنوك المصرية، والمصريين فقط، وستوضع ضوابط لمنع تملك الأجانب وغير المصريين لهذه الأسهم.