ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
مرحباً بك زائر منتديات ((عباد الرحمن))

الكريم أذا كنت زائر

يشرفنا انضمامكم وأذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

للأطلاع على ما هو جديد من باقي اقسام المنتدي الداخليه

(اداره المنتدى)
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
مرحباً بك زائر منتديات ((عباد الرحمن))

الكريم أذا كنت زائر

يشرفنا انضمامكم وأذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

للأطلاع على ما هو جديد من باقي اقسام المنتدي الداخليه

(اداره المنتدى)
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة العمر
Admin
Admin
زهرة العمر


الرتب : من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟  134222237210
الاوسمه : من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟  739783
الجنس : انثى
نقاط : 4467
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : منتديات عـبـــاد الــرحــمـــن

من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟  Empty
مُساهمةموضوع: من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟    من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟  03250710الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:34 pm

من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟

من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟  189808ta3ean2m9r


السؤال:


إذا كان يوم العاشوراء , وأكل أحدنا، وعرف بعد ذلك أن اليوم يوم العاشوراء ، هل يجوز

له أن يصوم بقية يومه بناء على هذه الأحاديث: • نَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ : " مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ صَائِمًا فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، وَمَنْ كَانَ أَكَلَ فَلا يَأْكُلَ بَقِيَّةَ

يَوْمِهِ". • "أمنكم أحد طعم اليوم ؟ قال : فقلنا منا من طعم ومنا من لم يطعم . قال : فقال :

أتموا بقية يومكم ، من كان طعم ومن لم يطعم ، وأرسلوا إلى أهل العروض ليتموا بقية

يومهم". • "ليصوموا يوم عاشوراء ، فمن وجدت منهم قد أكل من صدر يومه فليصم

آخره".

الجواب :

الحمد لله :

يجوز لمن أراد الصوم تطوعاً أن ينويه أثناء النهار ، بخلاف صوم الفرض الذي تشترط له

النية من الليل .
" وشرط صحة صوم النفل بنية من النهار : أن لا يوجد قبل النية مناف للصيام ، من أكل

وشرب ونحوهما ، فإن فعل قبل النية ما يفطره ؛ لم يصح بغير خلاف ".
انتهى من "الملخص الفقهي" (1/393).

قال ابن قدامة المقدسي : " إذَا ثَبَتَ هَذَا ، فَإِنَّ مِنْ شَرْطِهِ أَنْ لَا يَكُونَ طَعِمَ قَبْلَ النِّيَّةِ ، وَلَا

فَعَلَ مَا يُفْطِرُهُ ، فَإِنْ فَعَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ ، لَمْ يُجْزِئُهُ الصِّيَامُ ، بِغَيْرِ خِلَافٍ نَعْلَمُهُ ".
انتهى من"المغني" (3/ 115)

وأما الأحاديث التي وردت في أمر النبي صلى الله عليه وسلم للناس بإكمال صوم

عاشوراء ، سواء منهم من أكل أول النهار ومن لم يأكل ؛ فوجهها أن صوم عاشوراء كان

في ذلك الوقت فرضاً لازماً عليهم .
وفي الصوم الواجب : يجب على من علم به خلال النهار أن يمسك عن الأكل والشرب من

وقت علمه به .
قال العيني عن صوم عاشوراء : " وَكَانَ صوماً وَاجِباً متعنياً " .
انتهى من "عمدة القاري" (10/304).
وقال الحافظ ابن حجر : " وَيُؤْخَذُ مِنْ مَجْمُوعِ الْأَحَادِيثِ أَنَّهُ كَانَ وَاجِبًا ، لِثُبُوتِ الْأَمْرِ

بِصَوْمِهِ ، ثُمَّ تَأَكَّدَ الْأَمْرُ بِذَلِكَ ، ثُمَّ زِيَادَةُ التَّأْكِيدِ بِالنِّدَاءِ الْعَامِّ ، ثُمَّ زِيَادَتُهُ بِأَمْرِ مَنْ أَكَلَ

بِالْإِمْسَاكِ ، ثُمَّ زِيَادَتُهُ بِأَمْرِ الْأُمَّهَاتِ أَنْ لَا يُرْضِعْنَ فِيهِ الْأَطْفَالَ ، وَبِقَوْلِ ابن مَسْعُودٍ الثَّابِتِ

فِي مُسْلِمٍ : لَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تُرِكَ عَاشُورَاءُ ، مَعَ الْعِلْمِ بِأَنَّهُ مَا تُرِكَ اسْتِحْبَابُهُ ، بَلْ هُوَ

بَاقٍ ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمَتْرُوكَ وُجُوبُهُ ". انتهى من " فتح الباري" (4/247).
وقال الإمام النووي : " قَوْلُهُ : ( مَنْ كَانَ لَمْ يَصُمْ فَلْيَصُمْ ، وَمَنْ كَانَ أَكَلَ فَلْيُتِمَّ صِيَامَهُ إِلَى

اللَّيْلِ) ، وَفِي رِوَايَةٍ : ( مَنْ كَانَ أَصْبَحَ صَائِمًا فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، وَمَنْ كَانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا فَلْيُتِمَّ

بَقِيَّةَ يَوْمِهِ ) ، مَعْنَى الرِّوَايَتَيْنِ أَنَّ مَنْ كَانَ نَوَى الصَّوْمَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، وَمَنْ كَانَ لَمْ يَنْوِ

الصَّوْمَ وَلَمْ يَأْكُلْ أَوْ أَكَلَ فَلْيمسِكْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ حُرْمَةً لِلْيَوْمِ ، كَمَا لَوْ أَصْبَحَ يَوْمَ الشَّكِّ مُفْطِرًا ،

ثُمَّ ثَبَتَ أَنَّهُ مِنْ رَمَضَانَ يَجِبُ إِمْسَاكُ بَقِيَّةِ يَوْمِهِ حُرْمَةً لِلْيَوْمِ ". انتهى من "شرح صحيح

مسلم" (8/13).
وقال الباجي : " وَهَذَا بِمَنْزِلَةِ مَنْ يَطْرَأُ عَلَيْهِ الْعِلْمُ ، بِأَنَّ الْيَوْمَ الَّذِي هُوَ فِيهِ مِنْ رَمَضَانَ

بَعْدَ مُضِيِّ صَدْرٍ مِنْهُ ، فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُمْسِكَ أَكَلَ أَوْ لَمْ يَأْكُلْ ". انتهى من " المنتقى شرح

الموطإ" (2/58).

وأما بعد أن فُرض صوم رمضان ، وصار صوم عاشوراء مستحباً ، فلا ينطبق عليه هذا

الحكم ، بل حكمه حكم سائر النوافل ، يجوز صومه بنية من النهار ، شريطة أن لا يكون قد

ارتكب قبل ذلك شيئاً من المفطرات .

سئل الشيخ ابن عثيمين عن شخص لم يتذكر يوم عاشوراء إلا أثناء النهار ، فهل يصح

إمساكه بقية يومه مع العلم بأنه أكل أول النهار؟
فأجاب رحمه الله تعالى: " لو أمسك بقية يومه ، فإنه لا يصح صومه ، وذلك لأنه أكل في

أول النهار ، وصوم النفل إنما يصح من أثناء النهار فيمن لم يتناول مفطراً في أول النهار ،

أما من تناول مفطرا في أول النهار فإنه لا يصح منه نية الصوم بالإمساك بقية النهار ،

وعلى هذا فلا ينفعه إمساكه مادام قد أكل أو شرب أو أتى مفطرا في أول النهار" .
انتهى من" فتاوى نور على الدرب" (11/ 2، بترقيم الشامل


والله أعلم
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://6000909099.yoo7.com
 
من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء ، فماذا يفعل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل صيام عاشوراء
» استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء
» حصرىا بتاريخ اليوم برنامج Internet Download Manager 6.12 Build 17 Beta

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ :: الفئة الأولى :: السنــة و العبــادات-
انتقل الى: