ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
مرحباً بك زائر منتديات ((عباد الرحمن))

الكريم أذا كنت زائر

يشرفنا انضمامكم وأذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

للأطلاع على ما هو جديد من باقي اقسام المنتدي الداخليه

(اداره المنتدى)
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
مرحباً بك زائر منتديات ((عباد الرحمن))

الكريم أذا كنت زائر

يشرفنا انضمامكم وأذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

للأطلاع على ما هو جديد من باقي اقسام المنتدي الداخليه

(اداره المنتدى)
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة العمر
Admin
Admin
زهرة العمر


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  134222237210
الاوسمه : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  739783
الجنس : انثى
نقاط : 4467
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : منتديات عـبـــاد الــرحــمـــن

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 10:12 pm

هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

 (في هديه في العلاج بشرب العسل ، والحجامة ، والكي)))

في  صحيح البخاري  : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه

وسلم ، قال : " الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنا أنهى

أمتي عن الكي " .

قال أبو عبد الله المازري : الأمراض الإمتلائية : إما أن تكون دموية ، أو صفراوية ، أو

بلغمية ، أو سوداوية . فإن كانت دموية ، فشفاؤها إخراج الدم ، وإن كانت من الأقسام

الثلاثة الباقية ، فشفاؤها بالإسهال الذي يليق بكل خلط منها ، وكأنه صلى الله عليه وسلم

بالعسل على المسهلات ، وبالحجامة على الفصد ، وقد قال بعض الناس : إن الفصد يدخل

في قوله :  شرطة محجم  . فإذا أعيا الدواء ، فآخر الطب الكي ، فذكره صلى الله عليه

وسلم في الأدوية ، لأنه يستعمل عند غلبة الطباع لقوى الأدوية ، وحيث لا ينفع الدواء

المشروب . وقوله :  وأنا أنهى أمتي عن الكي  ، وفي الحديث الآخر :  وما أحب أن

أكتوي  ، إشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه ، ولا يعجل التداوي به

لما فيه من استعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي ، انتهى كلامه .

وقال بعض الأطباء : الأمراض المزاجية : إما أن تكون بمادة ، أو بغير مادة ، والمادية

منها : إما حارة ، أو باردة ، أو رطبة ، أو يابسة ، أو ما تركب منها ، وهذه الكيفيات

الأربع ، منها كيفيتان فاعلتان : وهما الحرارة والبرودة ، وكيفيتان منفعلتان ، وهما

الرطوبة واليبوسة ، ويلزم من غلبة إحدى الكيفيتين الفاعلتين استصحاب كيفية منفعلة

معها ، وكذلك كان لكل واحد من الأخلاط الموجودة في البدن ، وسائر المركبات كيفيتان :

فاعلة ومنفعلة .

 

فحصل من ذلك أن أصل الأمراض المزاجية هي التابعة لأقوى كيفيات الأخلاط التي هي

الحرارة والبرودة ، فجاء كلام النبوة في أصل معالجة الأمراض التي هي الحارة والباردة

على طريق التمثيل ، فإن كان المرض حاراً ، عالجناه بإخراج الدم ، بالفصد كان أو

بالحجامة ، لأن في ذلك استفراغاً للمادة ، وتبريداً للمزاج . وإن كان بارداً عالجناه

بالتسخين ، وذلك موجود في العسل ، فإن كان يحتاج مع ذلك إلى استفراغ المادة الباردة ،

فالعسل أيضاً يفعل في ذلك لما فيه من الإنضاج ، والتقطيع ، والتلطيف، والجلاء، والتليين

، فيحصل بذلك استفراغ تلك المادة برفق وأمن من نكاية المسهلات القوية .

 

وأما الكي : فلأن كل واحد من الأمراض المادية ، إما أن يكون حاداً فيكون سريع الإفضاء

لأحد الطرفين ، فلا يحتاج إليه فيه ، وإما أن يكون مزمناً ، وأفضل علاجه بعد الإستفراغ

الكي في الأعضاء التي يجوز فيها الكي ، لأنه لا يكون مزمناً إلا عن مادة باردة غليظة قد

رسخت في العضو ، وأفسدت مزاجه ، وأحالت جميع ما يصل إليه إلى مشابهة جوهرها ،

فيشتعل في ذلك العضو، فيستخرج بالكي تلك المادة من ذلك المكان الذي هو فيه بإفناء

الجزء الناري الموجود بالكي لتلك المادة .

فتعلمنا بهذا الحديث الشريف أخذ معالجة الأمراض المادية جميعها ، كما استنبطنا معالجة

الأمراض الساذجة من قوله صلى الله عليه وسلم : " إن شدة الحمى من فيح جهنم ،

فأبردوها بالماء " .

 

(فصل)

 

وأما الحجامة ، ففي  سنن ابن ماجه  من حديث جبارة بن المغلس ، - وهو ضعيف - عن

كثير بن سليم ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "

ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا : يا محمد ! مر أمتك بالحجامة " .

وروى الترمذي في  جامعه  من حديث ابن عباس هذا الحديث : وقال فيه : "عليك

بالحجامة يا محمد " .

وفي  الصحيحين  : من حديث طاووس ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم :

" احتجم وأعطى الحجام أجره " .

وفي  الصحيحين  أيضاً ، عن حميد الطويل ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم حجمه أبو طيبة ، فأمر له بصاعين من طعام ، وكلم مواليه ، فخففوا عنه من ضريبته

، وقال : " خير ما تداويتم به الحجامة " .

 

وفي  جامع الترمذي  عن عباد بن منصور ، قال : سمعت عكرمة يقول : كان لابن عباس

غلمة ثلاثة حجامون ، فكان اثنان يغلان عليه ، وعلى أهله ، وواحد لحجمه ، وحجم أهله .

قال : وقال ابن عباس : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " نعم العبد الحجام يذهب بالدم

، ويخف الصلب ، ويجلو البصر " ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث عرج

به ، ما مر على ملإ من الملائكه إلا قالوا : " عليك بالحجامة " ، وقال : " إن خير ما

تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ، ويوم تسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين " ، وقال : " إن

خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي " ، وإن رسول الله صلى الله عليه

وسلم لد فقال:  " من لدني  ؟ فكلهم أمسكوا ، فقال :  لا يبقى أحد في البيت إلا لد إلا

العباس " . قال : هذا حديث غريب ، ورواه ابن ماجه .

(فصل)

 

وأما منافع الحجامة : فإنها تنقي سطح البدن أكثر من الفصد ، والفصد لأعماق البدن أفضل

، والحجامة تستخرج الدم من نواحي الجلد .

قلت : والتحقيق في أمرها وأمر الفصد ، أنهما يختلفان باختلاف الزمان ، والمكان ،

والأسنان ، والأمزجة ، فالبلاد الحارة ، والأزمنة الحارة ، والأمزجة الحارة التي دم

أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير ، فإن الدم ينضج ويرق

ويخرج إلى سطح الجسد الداخل ، فتخرج الحجامة ما لا يخرجه الفصد ، ولذلك كانت أنفع

للصبيان من الفصد ، ولمن لا يقوى على الفصد ، وقد نص الأطباء على أن البلاد الحارة

الحجامة فيها أنفع وأفضل من الفصد ، وتستحب في وسط الشهر ، وبعد وسطه . وبالجملة

، في الربع الثالث من أرباع الشهر ، لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج وتبيغ ،

وفي آخره يكون قد سكن . وأما في وسطه وبعيده ، فيكون في نهاية التزيد .

 

قال صاحب  القانون  : ويؤمر باستعمال الحجامة لا في أول الشهر ، لأن الأخلاط لا تكون

قد تحركت وهاجت ، ولا في آخره لأنها تكون قد نقصت ، بل في وسط الشهر حين تكون

الأخلاط هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر . وقد روي عن النبي صلى الله

عليه وسلم ، أنه قال : " خير ما تداويتم به الحجامة والفصد " . وفي حديث : " خير

الدواء الحجامة والفصد " . انتهى .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " خير ما تداويتم به الحجامة " إشارة إلى أهل الحجاز ،

والبلاد الحارة ، لأن دماءهم رقيقة ، وهي أميل الى ظاهر أبدانهم لجذب الحرارة الخارجة

لها إلى سطح الجسد ، واجتماعها في نواحي الجلد ، ولأن مسام أبدانهم واسعة ، وقواهم

متخلخلة ، ففي الفصد لهم خطر ، والحجامة تفرق اتصالي إرادي يتبعه استفراغ كلي من

العروق ، وخاصة العروق التي لا تفصد كثيراً ، ولفصد كل واحد منها نفع خاص ، ففصد

الباسليق : ينفع من حرارة الكبد والطحال والأورام الكائنة فيهما من الدم ، وينفع من أورام

الرئة ، وينفع من الشوصة وذات الجنب وجميع الأمراض الدموية العارضة من أسفل

الركبة إلى الورك .

وفصد الأكحل : ينفع من الإمتلاء العارض في جميع البدن إذا كان دموياً ، وكذلك إذا كان

الدم قد فسد في جميع البدن .

وفصد القيفال : ينفع من العلل العارضة في الرأس والرقبة من كثرة الدم أو فساده .

وفصد الودجين : ينفع من وجع الطحال ، والربو ، والبهر ، ووجع الجبين .

والحجامة على الكاهل : تنفع من وجع المنكب والحلق .

والحجامة على الأخدعين ، تنفع من أمراض الرأس ، وأجزائه ، كالوجه ، والأسنان ،

والأذنين ، والعينين ، والأنف ، والحلق إذا كان حدوث ذلك عن كثرة الدم أو فساده ، أو

عنهما جميعاً . قال أنس رضي الله تعالى عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم

في الأخدعين والكاهل .

 

وفي  الصحيحين  عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثاً : واحدة على

كاهله ، واثنتين على الأخدعين .

وفي الصحيح : عنه ، أنه احتجم وهو محرم في رأسه لصداع كان به .

وفي  سنن ابن ماجه  عن علي ، نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بحجامة

الأخدعين والكاهل .

وفي  سنن أبي داود  من حديث جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجم في وركه

من وثء كان به " .


منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://6000909099.yoo7.com
اميره باخلاقي

اميره باخلاقي


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Rota2010
الجنس : انثى
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:50 am

جزاكي الله كل خير اختي موضوع جميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة العمر
Admin
Admin
زهرة العمر


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  134222237210
الاوسمه : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  739783
الجنس : انثى
نقاط : 4467
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : منتديات عـبـــاد الــرحــمـــن

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:12 pm

جزانا واياكي شكرا ليكي اميره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://6000909099.yoo7.com
اماني العمر

اماني العمر


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Rota2010
الجنس : انثى
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الأربعاء نوفمبر 28, 2012 9:46 am

جزاكي الله خيرا ومبروك القسم الجديد حلو اوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة العمر
Admin
Admin
زهرة العمر


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  134222237210
الاوسمه : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  739783
الجنس : انثى
نقاط : 4467
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : منتديات عـبـــاد الــرحــمـــن

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:12 pm

الله يبارك فيكي وعليكي اماني نورتي القسم والموضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://6000909099.yoo7.com
ليال ابتهال




الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Rota2510
الجنس : انثى
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 12/12/2012

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الخميس ديسمبر 13, 2012 8:30 pm

ماشاء الله ثروة في موضوع واحد جزاك الله خيراا موضوع مميز جددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة العمر
Admin
Admin
زهرة العمر


الرتب : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  134222237210
الاوسمه : هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  739783
الجنس : انثى
نقاط : 4467
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : منتديات عـبـــاد الــرحــمـــن

هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي    هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  03250710الجمعة ديسمبر 14, 2012 8:53 am

مشكوره ليال ابتهال الف شكر لمرورك الجميل وردك العطر نورتي المنتدي واسعدني تواجدك الرائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://6000909099.yoo7.com
 
هدي الرسول في العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ﻋ̝̚ﭓــــــٱﮃ ٱڷــڔﺣ̭͠ﻣ̝̚ــــڻ ﻓ̲̣̐ـې ﭸـڻـــۂ ٱڷڔﺣ̭͠ـﻣ̝̚ـــــڻ :: الفئة الأولى :: الطب النبوي-
انتقل الى: